رئيس ديزني في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “قطاع الإعلام والترفيه يشهد نمواً ضخماً عالمياً”
دبي، الإمارات العربية المتحدة – ثناء عبد العظيم
أكد رئيس ديزني في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تميم فارس أن قطاع الإعلام والترفيه يشهد نمواً ضخماً على مستوى العالم، مؤكداً تفاؤله تجاه ما تقدمه المنطقة في هذا القطاع الواعد، وذلك خلال جلسة حاورته خلالها الإعلامية هبة حيدري من قناة المشهد، عُقدت خلال فعاليات منتدى الإعلام العربي بدورته الـ 22.
وأشار فارس إلى النمو الملحوظ الذي حققته منصة ديزني بلاس خلال العامين الماضيين منذ تأسيسها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لافتاً إلى أن المنطقة تضم ما يقارب 500 مليون نسمة، لذلك حرصت ديزني على إطلاق خدمتها بصورة تتناغم مع عادات وتقاليد وأخلاقيات الجمهور في المنطقة، موضحاً أن هدف ديزني كشركة إنتاج عالمية، منذ تأسيسها قبل 100 عام، كان ولا يزال تقديم محتوى ترفيهي للعالم، مستوحاة من الروايات العالمية التي ارتبطت بعقول الكبار والصغار، مثل: الأسد الملك، وعلاء الدين، وغيرهم من أبطال تم إطلاق أفلامهم بترجمات ودبلجات عربية على منصة ديزني بلاس في المنطقة العربية.
وحول وجود إنتاجات أخرى بعيداً عن أفلام الكرتون تشهدها منصة ديزني بلاس، قال فارس: “بالتأكيد هنالك العديد من مسلسلات الدراما الموجودة ع ديزني بلاس، بالإضافة إلى وجود مجموعة من الأفلام العريقة مثل: تايتانيك وبيتر بان، وغيرها، مثل فيلم موفاسا من قصة الأسد الملك التي سيتم إطلاقها خلال نهاية العام الجاري في دور العرض السينمائية، ثم على منصة ديزني بلاس لاحقاً.”
أغنى لغات العالم
وأكد فارس اهتمام ديزني بالمحتوى العربي وفقاً لمعايير تلائم العادات والتقاليد العربية بلمسة مسلية، خاصةً أن الأعمال العربية يزداد مستوى تحسنها وأن اللغة العربية تعد أغنى لغات العالم بمفرداتها الثرية، مشيراً إلى النجاح الباهر الذي حققه فيلم “الأسد الملك” باللهجة المصرية المدبلجة، والذي شارك فيه الفنان محمد هنيدي.
وحول الانتقادات التي واجهتها ديزني مؤخراً حول تقديم محتوى غير آمن للأطفال، قال فارس: “نحن في ديزني الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريق عربي متخصص، ويقوم بمراجعة كل محتوى ومشهد وكل كلمة تتم ترجمتها ودبلجتها بصورة تتناسب مع الجمهور في العالم العربي، مع مراعاة مستوى أمان المحتوى تجاه الأطفال وذويهم، وحتى وإن كان ذلك سيؤثر على الصالح الاقتصادي للعمل والمنصة.”
وحول تفضيلات الجمهور تجاه المحتوى في المنطقة، قال فارس: “من الصعب تحديد توجه معين في المنطقة العربية، في ظل الاختلاف المتباين بين بلدان الشرق الأوسط، ففي الإمارات مثلاً يتابعنا جمهور من مختلف بلدان العالم، في السعودية هنالك تريند كبير تجاه المحتوى الكوري على ديزني، في المغرب هنالك جمهور كبير تجاه المحتوى الفرنسي على المنصة. بالإضافة إلى بعض الأعمال التي حققت نجاحاً عالمياً مثل المسلسل التاريخي الملحمي “شوجون”، إلا أنه نجاحه على مستوى الخليج كان استثنائياً.”